عقد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد يوسف بوراس ، بحضور رئيسي كل من مصلحة التخطيط، ومصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة ، يوم الاربعاء27 شتنبر 2017 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بمقر المديرية ، لقاء تواصليا مع عدد من المنابر الإعلامية المحلية ، خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2018-2017.
فبعد
الكلمة الترحيبية بالمنابر الإعلامية التي لبت دعوة المديرية ،أشار السيد المدير
الى ان هذا اللقاء يندرج ضمن مجموعة من اللقاءات التواصلية التي عقدتها المديرية
الإقليمية مع عدد من المتدخلين والشركاء بالإضافة الى الاعلام
لاعتباره مساهما فعالا في النهوض بالمنظومة التعليمة ،بغية
اطلاعهم على ظروف الدخول المدرسي الحالي 2017/2018 بإقليم ورزازات والذي عرف
مجموعة من المستجدات سواء علي مستوى التقني او مستوى التوصل مع مختلف الفرقاء
والشركاء. منوها في الوقت نفسه بالجهود التي بدلتها المديرية منذ نهاية الموسم
الدراسي 2016/2017 حيث تمت تعبئة كل الطاقات الداخلية والخارجية حتى
يتم الدخول المدرسي بسلاسة واريحية على الجميع حيث تمكنت جل المؤسسات
التعليمية بالإقليم من الانخراط في هذه العمليات خاصة عملية تسجيل
وإعادة تسجيل التلاميذ قبل الوقت المحدد
كما
تميز هذا الدخول بتوفير الشروط الكفيلة لضمان انطلاق مبكر للدراسة
واتخاذ تدابير لإعادة الضبط والانضباط بالمؤسسات التعليمية تجسد ت في
العمل على ترديد النشيد الوطني في بداية ونهاية الأسبوع الاعتناء
بالهندام والسلوك المدني وكذا الزي الموحد ومسك غياب التلاميذ والأساتذة بشكل يومي
عبر منظومة مسار وإرساء تتبع ومصاحبة المؤسسات التعليمية من طرف هيأة
التفتيش، كما تم اعداد لجان التتبع لكامل الإقليم للوقوف
علي سير التوجيهات الوزارية ومواكبة كل العمليات منذ 7 شتنبر حيث دأبت
المديرية علي تعيين لجان التتبع والمواكبة وهناك أيضا تكليف من المفتشية العامة
للجان محلية وهي الان قيد العمل منذ 7/شتنبر الى 10 أكتوبر2017 للقيام بمسح كامل
للمؤسسات التعليمية بالإقليم والوقوف على الوضعية الحقيقة لما هو عليه
المؤسسات التعليمية .
من
بين ما ميزهذا الدخول أيضا يشيرالسيد المديرادراج اللغة
الفرنسية في السنة الأولى من السلك الابتدائي (التعلم الشفهي) وتكييف المنهاج
الدراسي مع خصوصيات الأطفال في وضعية إعاقة بالسلك الابتدائي. بالإضافة الى تطوير وتنويع
العرض المدرسي من خلال إحداث مسلك دولي بالسلك الإعدادي، وتوسيع المسالك الدولية
للبكالوريا كما تم في هذا الإطار الرفع من عدد التلاميذ الجدد في المؤسسات ا ذات
الاستقطاب المحدود ومن عدد التلاميذ المسجلين في المسالك المهنية في
المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح .لكن اهم ما ميز هذا الموسم هو
الانخراط الفعلي لكل المؤسسات التعليمية في عملية تأهيل
المؤسسات وفضاءاتها وكذا العناية ببنيات الاستقبال وتحسين ظروف التعلم
والتكوين من خلال :تقليص عدد التلاميذ في الأقسام،
حيث بلغ المعدل المحلي للتلاميذ بالقسم 30 تلميذ(ة) بالابتدائي و 40
تلميذ بالإعدادي والثانوي. بكل هذه الإجراءات وغيرها تهدف
المديرية الي بلوغ نسبة نجاح بالباكالوريا تفوق 70 في المائة و الوصول
الى 94 في المئة بالسلك الابتدائي وما يقارب 80 بالمائة بالسلك الاعدادي وستعمل
جاهدة مع رؤساء المؤسسات واطر المواكبة والتأطير والتوجيه للوصول الي
الأهداف المسطرة ان شاء الله .اهداف كبرى وطموحات اكبر نتمنى صادقين تحقيق ذلك.بعد ذلك تناول الكلمة السيد
رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة والسيد رئيس مصلحة التخطيط لعرض
مضامين العمليات التي وقفت عليها المديرية .نوردها في صور. بعد ذلك أعطيت الكلمة
للمنابر الإعلامية والتي صبت مجمل اسئلتها حول الترسانة البشرية واللوجيستية التي
ساعدت المديرية في الوصول الى أهدافها المسطرة قبلا .والمديرية إذ تقدم هذه المعطيات، فإنها تجدد التأكيد على أن الدخول المدرسي الحالي يعتبر أول محطة في مسار إرجاع الثقة في المدرسة العمومية والمساهمة في النهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
كما أن الانخراط الكبير الذي أبانت عنه
أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي والقطاعات الحكومية والسلطات المحلية
والمنتخبون وفعاليات المجتمع المدني وكافة المتدخلين والشركاء، خلال التحضير
للموسم الحالي خير دليل على أن الإصلاح ممكن شريطة مواصلة التعبئة الجماعية في هذا
الورش الكبير
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء